إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كيف تطور السلوك الرمزي البشري عند الانسان الحيدث قبل 100 الف سنة ؟البرفسور كريستيان تلين

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts
  • نجمة الجدي
    مدير متابعة وتنشيط
    • 25-09-2008
    • 5278

    كيف تطور السلوك الرمزي البشري عند الانسان الحيدث قبل 100 الف سنة ؟البرفسور كريستيان تلين



    تطور السلوك الرمزي المبكر في الإنسان العاقل
    كريستيان تلين

    أستاذ مشارك بقسم اللغويات والعلوم المعرفية والسيميائية ، جامعة آرهوس - الدنمارك

    الدلالة
    إن السلوك الرمزي المبكر للإنسان العاقل يمثل تحديًا للتصدي له ولكنه أساسي لنجاح جنسنا البشري.

    استخدمنا نقوشًا قديمة من كهف بلومبوس بجنوب إفريقيا ومأوى ديبكلوف الصخري في عدد من التجارب المعرفية الخاضعة للرقابة لتأهيل المناقشات حول تطور التقاليد الرمزية المبكرة.

    وجدنا أن النقوش تطورت على مدى 30 ألف عام لتصبح "أدوات للعقل" أكثر فاعلية ، أي أكثر وضوحًا للعين البشرية ، معبرة بشكل متزايد عن نية الإنسان وهويته ، ويسهل استنساخها من الذاكرة.

    تشير تجاربنا إلى أن النقوش كانت بمثابة زخارف وتعبيرات للتقاليد الثقافية المنقولة اجتماعيًا ، بينما لم نجد دليلًا واضحًا على أنها كانت بمثابة علامات رمزية دلالة.

    الملخص
    كيف تطور السلوك الرمزي البشري؟

    يعود تاريخها إلى ما يقرب من 100 ألف عام مضت ، وتوفر قطع المغرة المحفورة وقشر بيض النعام من كهف بلومبوس بجنوب إفريقيا ومأوى ديبلوف الصخري نافذة فريدة من نوعها على التقاليد الرمزية المبكرة المفترضة للإنسان العاقل وكيف تطورت على مدى أكثر من 30 ألف سنة .

    باستخدام النقوش كمحفزات ، أبلغنا عن خمس تجارب تشير إلى أن النقوش تطورت بشكل تكيفي ، لتصبح أكثر ملاءمة للإدراك والإدراك البشري. وبشكل أكثر تحديدًا ، أصبحت أكثر بروزًا ، ولا تُنسى ، وقابلة للتكرار ، ومعبرة عن الأسلوب والنية البشرية. ومع ذلك ، لم يصبحوا أكثر تمييزًا بمرور الوقت بين أو داخل الموقعين الأثريين.

    توفر ملاحظاتنا دعمًا لسرد نقوش كهف بلومبوس و كهف ديبلوف روك كزخارف وكتقاليد ثقافية منقولة اجتماعيًا.

    على النقيض من ذلك ، لم يكن هناك مؤشر واضح على أنها كانت بمثابة إشارات رمزية دلالة. النتائج التي توصلنا إليها لها آثار واسعة على فهمنا للتواصل الرمزي المبكر والإدراك في الإنسان العاقل.

    السمة المميزة المركزية في تطور ونجاح الإنسان العاقل كنوع هو ظهور ما يسمى بالسلوك البشري الحديث الذي يشتمل على مهارة معرفية وعملية متطورة ، وتنظيم اجتماعي ، واستخدام رمز مطور بالكامل .

    أثبتت النتائج الحديثة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ما يبدو أنه سلوك معرفي ورمزي متقدم في العصر الحجري الأوسط الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 100 ألف عام .

    ومن بين هذه الأنماط المحفورة في قطع مغرة من كهف بلومبوس Blombos وشظايا قشر بيض النعام من كهف ديبلوف روك Diepkloof .

    في حين أن هناك إجماعًا واسعًا على أن هذه الأنماط هي تعبيرات قديمة عن السلوك الرمزي ، كان أصلها ووظيفتها موضوع نقاش وتكهنات مستفيضة.

    ومع ذلك ، فإن التطور التركيبي للأنماط المنقوشة بمرور الوقت قد يحتوي على أدلة على وظيفتها.
    ترتبط النقوش المحفورة من كهف بلومبوس بالمجمع الفني لخليج ستيل .

    تم العثور عليها عبر سلسلة من الطبقات الطبقية مؤرخة بمراحل من العصر الحجري الأوسط الأفريقي ، مما يشير إلى تقليد النقش في الموقع الذي يمتد لأكثر من 30000 عام ، مع أنماط مبكرة تعود إلى 100000 الف سنة وما بعدها 70000 الف سنة .

    ترتبط نقوش قشرة البيضة من مأوى ديبكلوف الصخري بمجمع Howiesons Poort Technocomplex ويُعتقد أنها تمتد إلى الفترة من منذ 109000 الف سنة إلى 52000 سنة ( ، ومع ذلك ، هناك جدل حول التأريخ الدقيق لتسلسل ديبلوف .

    على الرغم من اختلاف المواد (قشرة بيضة النعام والمغرة) وقد لا تتطابق التسلسل الزمني بينهما ، ولا يوجد دليل مباشر على الاتصال بين المجموعات التي تعيش في الموقعين (مفصولة بحوالي 400 كيلومتر ؛ ) ، هناك أوجه تشابه مذهلة في تركيبات الأنماط المحفورة وكيف تطورت بمرور الوقت (.

    قد يعكس هذا التطور التركيبي - من التكوينات البسيطة للخطوط المتوازية إلى التفقيسات المتقاطعة المعقدة ، التي تتميز بتماثل أكبر وخطوط أساسية وقطرية - عملية ثقافية تراكمية تطورت خلالها النقوش بشكل تكيفي لخدمة وظائفها المعرفية كرموز بشكل أكثر كفاءة


    المصنوعات الرمزية هي أدوات العقل.

    بينما يتم استخدام الأدوات الآلية (على سبيل المثال ، المحاور الحجرية) لإجراء تغييرات على البيئة المادية ، يتم استخدام المصنوعات الرمزية لتسهيل الممارسات المعرفية للتفكير والتواصل والجماليات.

    من أجل القيام بذلك ، يجب أن تتجاوب الرموز مع النظام المعرفي للمستخدم ، مما يعني ضمناً أنها مصممة وصقلها بمرور الوقت لتلائم الأنظمة المعرفية البشرية للإدراك والذاكرة والانتباه والتفكير.

    ومع ذلك ، فإن مصطلح "رمزي" غالبًا ما يكون غير محدد ويستخدم للإشارة إلى مجموعة واسعة من السلوكيات التعبيرية البشرية ، بما في ذلك الممارسات الجمالية للزخرفة والزخرفة والطقوس والموسيقى والوقت وحفظ الحسابات واللغة والسرد.

    في المناقشات حول الطبيعة الرمزية لنقوش بلومبوس وديبكلوف ، تم تصويرهم على أنهم

    1) الزخارف الجمالية ،

    2) علامات الهوية الاجتماعية والثقافية ،

    أو 3) رموز تعريفية مطورة بالكامل.

    جميع الاقتراحات الثلاثة رمزية بمعنى أن المقصود من النقوش هو إحداث تأثيرات معرفية ، لكنها تختلف فيما يتعلق بالوظيفة الرمزية المعينة ، أي نوع المعنى الذي تدل عليه ، وبالتالي بشكل حاسم أيضًا إلى العمليات المعرفية الأساسية متضمن .

    تنص فرضية الرنين الجمالي (H1) على أن نقوش كهف بلموبوس ومأوى ديبلوف الصخري قد تم إنتاجها من أجل التقدير الجمالي (11 ، 28).

    تم تكوين الأنماط لتحفيز النظام البصري البشري وتطورت لإحداث مثل هذه التأثيرات الجمالية الممتعة بشكل فعال.

    في هذا الحساب ، كانت الأنماط بمثابة علامات غير مرجعية ومكتفية ذاتيًا مدفوعة بالتميز البصري وتلبية للمتعة الجمالية "الخاصة".

    بعد H1 ، نتوقع أنه عندما أصبح البشر أكثر مهارة في إنتاج الأنماط لغرض المتعة الجمالية ، فقد تطوروا ليصبحوا أكثر وضوحًا للعين البشرية (H1p1) ويمكن التعرف عليهم بشكل متزايد على أنهم ينتجون عن قصد من قبل البشر (H1p2).

    اقتراح آخر ، يسمى من الآن فصاعدًا بفرضية الدلالة الثقافية (H2) ، يرى أن نقوش كهف بلومبوس و كهف ديبلوف روك خدمت وظيفة اجتماعية ، كعلامات لهوية المجموعة.

    إلى جانب ممارسات إنتاج القطع الأثرية والزخرفة ، قد تتطور الاختلافات الأسلوبية المنظمة لتصبح دلالات على هوية المجموعة المنقولة اجتماعيًا.

    غالبًا ما يُفترض أن الأسلوب يشير إلى قدرات الإدراك الرمزي ، ومع ذلك يُلاحظ أيضًا أن العناصر الأسلوبية تُعاد إنتاجها بشكل معتاد كجزء من التقاليد الثقافية التي لا تعني بالضرورة نوايا علنية نيابة عن المنتج.

    يشير هذا إلى أن المعنى الاجتماعي للأسلوب يمكن أن يكون "عرضًا" ترابطيًا لمنتجه (26) ، يختلف تمامًا عن الطريقة التي ترتبط بها الكلمات بمعانيها من خلال المرجع التقليدي المتعمد (راجع التمييز بين الأسلوب النشط والسلبي ،).

    إذا كانت أنماط كهف بلومبوس و كهف ديبلوف روك تشكل جزءًا من ممارسة للدلالة على الانتماء الجماعي ، فيترتب على ذلك أنه كان يجب أن تتطور بمرور الوقت لتصبح

    1) أسهل في التذكر والتكاثر (H2p1) ،

    2) يسهل التعرف على الانتماء إلى أحد الموقعين (H2p2) ،

    3) أسرع في التمييز إذا كانوا ينتمون إلى مواقع مختلفة عما إذا كانوا ينتمون إلى نفس الموقع (H2p3).

    هناك نهج ثالث تم توضيحه في الأدبيات ، وهو فرضية الدلالة الرمزية (H3) ، يأخذ تفسيرات نقوش كهف بلومبوس و كهف ديبلوف روك خطوة إلى الأمام ، مما يشير إلى أنها كانت بمثابة رموز مرجعية مطورة بالكامل.

    يفترض هذا المنظور أن الأنماط تم إنتاجها عن قصد لغرض تمثيلي مع أنماط تشير بشكل تعسفي إلى معناها المرجعي الفردي من خلال الاصطلاح ، على غرار الحروف الرسومية أو الكلمات الإملائية.

    لكي يكون نظام الرموز التعريفية فعالاً ، يجب أن تكون الأشكال الرمزية الفردية سهلة التمييز حتى لا تخلط بين الأشكال التي تشير إلى معاني مختلفة.

    في هذا الحساب ، تطورت الأنماط لتحسين التمييز بين العلامات داخل كل موقع من المواقع الأثرية (H3p1).



    The evolution of early symbolic behavior in Homo sapiens

    Kristian Tylén

    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار
Working...
X
😀
🥰
🤢
😎
😡
👍
👎