النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: السلوك الأخلاقي عند الحيوان- قرد الكابوجين

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    24-08-2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    281

    افتراضي السلوك الأخلاقي عند الحيوان- قرد الكابوجين







    Monkeys Show Sense Of Fairness, Study Says

    Monkeys show sense of justice

    منقول من شبكة البي بي سي BBC

    السلوك الأخلاقي عند الحيوان

    وجود الاخلاق عند الحيوانات يشير الى ان قواعد السلوك نشأت في وقت مبكر وانها ضرورة في التكوينات الجماعية من اجل خلق الانسجام في التعامل مع الاخرين ومع البيئة لتحسين حظوظ التنافس والقدرة على البقاء حيا.

    القرد المسمى Capuchin monkeys, يبدأ بقذف الاحجار وكل مايقع تحت يده عندما يشعر انه قد خُدع من قبل المشرف في حديقة الحيوان، في حين يقوم القرد الجار بإلتقاط حبات العنب المقدمة له. هذا الامر جرى في تجربة قادتها البيلوجية سارة بروسنان , من مركز يركيس للتجارب على القرود في اتلنتا، وبمساعدة من عالم علم النفس Dr. Frans B. M. de Waal, حيث اعطت كلا القردين احجارا صغيرة وعلمتهم ان يبادلوا الاحجار مقابل قضمات من الخيار.

    قرود االكابوتشين ذكية للغاية، وكلا القردين وافقوا على ان عملية التبادل كانت فكرة رائعة، إذ تمكنهم من تبديل الاحجار الغير نافعة بقضمات من الطعام الطيب. في نهاية يوم التجربة قامت الباحثة، فجأة، بتغيير قواعد عملية التبادل. الان صارت تعطي لأحد القرود عنقودا من العنب مقابل احجاره، والقرود تفضل العنب على الخيار، في حين استمرت على اعطاء الخيار للقرد الثاني. النتائج كان غضب القرد الثاني الذي اعتبر ان عملية التبادل غير عادلة.

    العدالة، احد المفاهيم الاخلاقية. والاخلاق قواعد العلاقة الاجتماعية لكيفية السلوك في التعامل مع الاخر. الاخلاق تتضمن الواجبات والحقوق التي ينتظرها اطراف العلاقة من بعضهم البعض والتي تسري على جميع افراد القطيع. الى فترة قصيرة كان علماء الاجتماع وعلماء الحيوان يعتقدون ان الانسان وحده يستطيع إنتاج قواعد اخلاقية، ولكن في السنوات الاخيرة ظهرت مجموعة كبيرة من العلائم تشير الى ان انواع متعددة من عالم الحيوان تملك اسس بدائية للاخلاق، مثل التفضيل، المساعدة، العدالة وحتى اللاانانية. من هنا نرى ان الاخلاق ليست حكرا على الانسان، بل هي مرحلة تطور انسيابية تختلف درجاته من النوع الادنى الى الاعلى حسب سلم التطور البيلوجي.


    الاخلاق تحفظ وحدة الجماعة

    البيلوجيين يسعون اليوم الى تحديد منابع الحاجة للاخلاق في عالم الحيوان ولتحديد السلوك الذي يصدر عن حاجات اخلاقية. يمكن ان تكون الاخلاق لاغنى عنها عند الانواع التي تحيا حياة اجتماعية جماعية، وحجر الاساس في الاخلاق متصل مباشرة بالسلوك الاجتماعي اليومي. هذا السلوك المقونن في اطار مسبق يقرر النظام السائد في القطيع للمحافظة على التوازن الاجتماعي لفائدة القطيع بأسره.

    البحث في اخلاق الحيوانات لازال خاضعا للجدل. البيلوجيين والفلاسفة يناقشون بعمق في إطار اي المفاهيم علينا فهم السلوك الحيواني. هذا يمس مايقف خلف ردود الفعل الفطرية للسلوك الحيواني. مثلا، رفض القرد للخيارة لان جاره حصل على عنب، هل يعتبر احتجاج على اللاعدالة ام انه طريقة للحصول على العنب؟
    العديد من الفلاسفة يشيرون في مداخلاتهم الى ان وصف سلوك الحيوان على انه " اخلاقي" يمكن ان يكون صحيح او خاطئ فقط بالارتباط مع مسيار ظهور الفعل المشار اليه، اي في إطار العالم الاجتماعي للنوع المعني، ومن حيث ان الباحثين بشر، لذلك لن يكون بإمكانهم معرفة الاطر الاجتماعية للانواع الاخرى بصورة جيدة.

    على العكس، نجد ان العديد من البيلوجيين يؤكدون ان الاخلاق الانسانية تمتد جذورها في العالم الحيواني، ولهذا السبب بالذات تنشارك بالكثير من الخصائص مع الحيوان. هذا التشارك يلاحظ بوضوح بالمقارنة مع اقرب الاقرباء الينا: الشمبانزي، والشمبانزي القزم. في قطيع الشمبانزي يوجد ذكر وانثى مهيمنين، يقفون في اعلى الهرم الاجتماعي، ومع ان هذه القاعدة متفق عليها من القطيع إلا انها لاتعني الحيازة سلطة بدون شروط. السلطة والقوة لاتعطي الحق بالتصرف بدون التفكير بالمصالح العليا للقطيع، وبدون المحافظة على القواعد الاخلاقية الاساسية المعمول فيها في القطيع.


    القواعد تلزم حتى القائد

    القواعد الاخلاقية السائدة في القطيع تصبح سارية المفعول عندما يجد الشمبانزي، مثلا، كمية كبيرة من الطعام. من حيث المبدأ يستطيع القرد الذي يعثر على الطعام ان يبقي الطعام لنفسه، ولكن في القطيع يجب الالتزام بقواعد الحياة الجماعية المتعارف عليها. بقية افراد القطيع ينطلقون من ان الواجد سيقوم بتقاسم اللقية مع الاخرين، على شكل "صدقة"، ولذلك لايتورعون عن المطالبة بحصتهم. القرد المهيمن لديه السلطة والقوة على اخذ الطعام من صاحبه ولكن ليس لديه "الحق" بذلك. وحتى لو كان القرد الذي وجد الطعام من اضعف القردة ومن اقلها شأنا في الهرم الاجتماعي لمجتمع القرود، نجد ان القرد المهيمن يتجاوز انه الاقوى ويقف في صف المطالبين بالتقسيم. لذلك نرى وكأن الشمبانزي يقر "حق" الملكية وتوزيع الملكية، التي هي ايضا احد المفاهيم الاخلاقية في عالمنا الانساني.



    نبذة عن البروفيسور فرانس دي فال

    هو عالم هولندي متخصص في بيولوجيا القردة العليا وهو ابتدع اسم نظرية القشرة Veneer theory وشرح وجهة نظره للاخلاق الانسانية والذي ينتقدها في كتابه المشهور "القردة العليا والفلاسفة: كيف تطورت الأخلاق". "Primates and Philosophers: How Morality Evolved"

    وهو يستخدم هذا المصطلح للنظرية التي وضعها توماس هنري هكسلي للدلالة على أنه يرفض أن الأخلاق الإنسانية هي غطاء ثقافي اي قشرة رقيقة تخفي الطابع الأناني والحيواني للانسان






    فرانس دي وال: السلوك الأخلاقي عن الحيوانات
    التعديل الأخير تم بواسطة نجمة الجدي ; 24-07-2013 الساعة 13:06
    قال يماني آل محمد الامام احمد الحسن (ع) ..أيها الأحبة تحملوا المشقة واقبلوا القليل من الحلال واقلوا العرجة على الدنيا ولا تداهنوا الطواغيت وأعوانهم فان فرج آل محمد وفرجكم قريب إن شاء الله إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    24-08-2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    281

    افتراضي رد: السلوك الأخلاقي عند الحيوان- قرد الكابوجين


    البرفسور توماس هنري هكسلي


    كما احببت ان اعقب

    بان البرفسور توماس هنري هكسلي كان من أنصار نظرية القشرة حيث وضع توماس هنري هكسلي فكرة أن الميول الأخلاقية ليست جزءا من طبيعة الإنسان، وهكذا أصبح أجدادنا ذوي اخلاق عن طريق الاختيار، وليس من التطور.

    وبالتالي فإن هذا الطرح يمثل التناقض في إدانة هكسلي بالداروينية. ويفسر السلوك الاجتماعي عن طريق هذه النظرية على أنه القشرة الخارجية للأخلاق.

    وجهة النظر الثنائية هذه تفصل البشر عن الحيوانات من خلال رفض كل اتصال بين الأخلاق الإنسانية والنزعات الاجتماعية الحيوان.
    التعديل الأخير تم بواسطة نجمة الجدي ; 15-01-2013 الساعة 17:24
    قال يماني آل محمد الامام احمد الحسن (ع) ..أيها الأحبة تحملوا المشقة واقبلوا القليل من الحلال واقلوا العرجة على الدنيا ولا تداهنوا الطواغيت وأعوانهم فان فرج آل محمد وفرجكم قريب إن شاء الله إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

  3. #3
    مدير متابعة وتنشيط الصورة الرمزية نجمة الجدي
    تاريخ التسجيل
    25-09-2008
    الدولة
    دولة العدل الالهي
    المشاركات
    4,906

    افتراضي رد: السلوك الأخلاقي عند الحيوان- قرد الكابوجين



    .
    الصورة من حديقة حيوانات ملبورن باستراليا

    قرد كابوجين رضيع يواسى اُمه ويعانقها اثناء عملية جراحية فى يدها


    Animal pictures of the week
    قال يماني ال محمد الامام احمد الحسن (ع) ليرى أحدكم الله في كل شيء ، ومع كل شيء ، وبعد كل شيء ، وقبل كل شيء . حتى يعرف الله ، وينكشف عنه الغطاء ، فيرى الأشياء كلها بالله ، فلا تعد عندكم الآثار هي الدالة على المؤثر سبحانه ، بل هو الدال على الآثار

المواضيع المتشابهه

  1. السلوك الايثاري عند الحيوانات : طائر البطريق يضحي من اجل ابناءه
    بواسطة الرؤيا الصادقة في المنتدى الكائنات الحية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-09-2013, 22:24
  2. دراسة جديدة تكشف كيف يظهر السلوك المُعقّد تلقائيًا في الدّماغ
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الطب والصحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-09-2013, 14:07
  3. السلوك الايثاري عند الحيوانات : الاوز يطعم الاسماك !
    بواسطة الرؤيا الصادقة في المنتدى الكائنات الحية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-05-2013, 10:43
  4. السلوك الايثاري عند الحيوانات : الدلافين تحاول انقاذ دولفين مريض
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الملاحدة واللادينيون
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-04-2013, 16:34
  5. السلوك الاخلاقي عند الحيوان - هل تحزن الحيوانات لموت اقرانها؟
    بواسطة نجمة الجدي في المنتدى الكائنات الحية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2013, 05:08

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
أنت في منتديات أنصار الإمام المهدي (ع) أتباع الإمام أحمد الحسن اليماني (ع) المهدي الأول واليماني الموعود وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) ورسول من عيسى (ع) للمسيحيين ورسول من إيليا (ع) لليهود.

لمحاورتنا كتابيا يمكنك التسجيل والكتابة عبر الرابط.
ويمكنك الدخول للموقع الرسمي لتجد أدلة الإمام احمد الحسن (ع) وسيرته وعلمه وكل ما يتعلق بدعوته للبيعة لله.


حاورنا صوتيا  أو كتابيا  مباشرة على مدار الساعة في :
 
عناوين وهواتف : بالعراق اضغط هنا.
روابط مهمة

الموقع الرسمي لأنصار الإمام المهدي (ع)

.....................

وصية رسول الله محمد (ص) العاصمة من الضلال

.....................

كتب الامام احمد الحسن اليماني (ع)

خطابات الامام احمد الحسن (ع)

سيرة الامام احمد الحسن اليماني (ع)

.....................

إميلات

مكتب السيد احمد الحسن ع في النجف الاشرف najafoffice24@almahdyoon.org

اللجنة العلمية allajna.alalmea@almahdyoon.org

اللجنة الاجتماعية allajna.ejtima3ea@almahdyoon.org

المحكمة الشرعية mahkama@almahdyoon.org

الحوزة المهدوية / مدرسة انصار الامام المهدي عليه السلام في النجف الأشرف najafschool@almahdyoon.org

معهد الدراسات العليا الدينية واللغوية ihsn@almahdyoon.org

تابعنا
تذكر...

"أيها الناس لا يخدعكم فقهاء الضلال وأعوانهم إقرؤوا إبحثوا دققوا تعلموا واعرفوا الحقيقة بأنفسكم لا تتكلوا على احد ليقرر لكم آخرتكم فتندموا غدا حيث لا ينفعكم الندم (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا). هذه نصيحتي لكم ووالله إنها نصيحة مشفق عليكم رحيم بكم فتدبروها وتبينوا الراعي من الذئاب".

خطاب محرم الحرام ـ الإمام أحمد الحسن اليماني (ع).