ما هو التكيف Adaptation ؟


التكيّف في علم الأحياء هو عملية تطورية تصبح فيها الكائنات الحية متكيفة أكثر للعيش والتكاثر في بيئتها.

والمصطلح التكيف يشير أيضاً لخلة ذات دور وظيفي في تاريخ حياة الكائن الحي تم الحفاظ عليها وتطويرها بواسطة الاصطفاء الطبيعي.

التكيفات تزيد من صلاحية الكائنات الحية وفرص بقائها.

الكائنات الحية تواجه أثناء نموها وتطورها تحديات بيئية متتابعة، وهي مزودة بلدونة تكيفية، بحيث ينمو نمطها الظاهري بتجاوب مع الظروف المفروضة.

قاعدة التفاعل النمائية لأي خلة هي مهمة من أجل تصحيح التكيف، إذ أنها تتحمل نوعاً من الضمان الحيوي أو الرجوعية لبيئات مختلفة.


التكيف و الطائر الطنان ذو المنقار السيفي

الطائر الطنان ( Hummingbird) هو اسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها 300 نوع تعيش في الأمريكتين, ومن أشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان الذي يعتبر أصغر طائر على وجه الأرض فيبلغ وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سنتيمترات, بحيث أن الضفادع تأكلها لظنها أن هذه الطيور هي مجرد حشرات, واشتق اسمها من صوت ضربات أجنحتها السريعة والتي تصل إلى حوالي 80 ضربة / الثانية وفي موسم التزاوج إلى 200ضربة في الثانية !


المظهرللطائر الطنان ذو المنقار السيفي Sword-billed Hummingbird
ويلاحظ أنها النوع الوحيد من الطيور لديها منقار أطول من بقية الجسم.

هذا التكيف هو لتتغذى على رحيق الزهور ذات البتلة الطويلة مثل زهرة باشون فلور ميكستا Passiflora Mixta. . اللسان هو كذلك طويل بشكل غير عادي.



التغذية

تقتاث طيور الطنان على رحيق الأشجار رحيق الزهور ذات البتلة الطويلة مثل زهرة باشون فلورا ميكستا Passiflora Mixta

الديناميكا الهوائية للطيران

سميت هذه الطيور بالطنانة نسبة إلى الطنين التي تصدره أجنحتها التي تتحرك بمعدل يتراوح بين 60 و 70 حركة في الثانية الواحدة لدى اصغر الأنواع.
ولهذا الطائر ميزة لم يتميز بها غيره من الطيور وهي أنه وكما نعلم أن جميع الطيور تطير للأمام دائما أما هذا الطائر فيستطيع الطيران للخلف هذا التكيف للطيران للخلف اعطاه القدرة على الوقوف امام الزهرة والتغذي على رحيقها

المصدر الويكيبيديا